Français | عربي

المدرسة العليا للأساتذة  - مستغانم- 

 Ecole Normale Supérieure - Mostaganem -

الملتقى الوطني حول: واقع تعليمية الرياضيات في المدرسة الجزائرية أفرز التّطور السريع للمعرفة الإنسانية تعدّدا في التخصّصات العلمية المختلفة وتنوّعا في المناهج والإجراءات، فازدادت علاقة المعرفة العلمية بالزمن توتّرا فأصبح التسابق العلمي بين الحضارات والدّول تحدّيا استنفذ طاقات شعوب الأرض قاطبة. وفي سياق هذا التّوجه الحضاري يصبح إعداد البرامج التعليمية والمعلمين على السواء تحديا حضاريا يستلزم وضع سياسات استشرافية تعمل على تطويع العلم وتسخيره لخدمة البشرية. وإذا تأملنا تأملا علميا دقيقا نلفي تخصص الرياضيات محورا بارزا في استقطاب مختلف العلوم التقنية والتكنولوجيا. إنّ تعليم الرياضيات تفكيرا وممارسة في آن واحد يدفع بنا إلى المراهنة العلمية في ترقية الممارسات الميدانية لكل من المعلّم والمتعلم من جهة وتطوير أدوات البحث التعليمي و وسائله من جهة ثانية. وتعتبر دراسة سيرورة تعلّم واكتساب المعارف والمفاهيم الرياضياتية من قبل التلاميذ وتحويلها في مختلف الوضعيات التعليمية موضوعا ذا أهمية بالغة في تعلّم الرياضيات. كما يعتبر فهم حدوث ظاهرة التّعلم أنجح سبيل لترشيد فعل التّعليم وتطويره وبالتالي تحسين وتعزيز فعل اكتساب المتعلمين للرياضيات بشكل عام والرياضيات المدرسية على وجه الخصوص. يطرح هذا الملتقى جملة من الإشكالات تتعلّق في جوهرها بالطبيعة التجريدية للرياضيات وكيف أضحت على المستوى العالمي تخصصا علميا صعبا ينفر منه الطلبة، بالإضافة إلى البحث في مجال تعليميتها التي يمكن أنّ تخفّف من هذا النفور والصعوبة. وأفرزت الإشكالية المحاور التالية: طبيعة المعرفة الرياضية. واقع برامج ومناهج تعليم الرياضيات صعوبات فهم وتعليم الرياضيات الإطار التطوّري في برامج الرياضيات. الآليات الممكنة لتحسين استيعاب الرياضيات.

مواعيد مهمة:

آخر أجل لاستقبال الملخصات 10 أفريل 2019.

2019 تاريخ الرّد على الملخصات 15 أفريل .

آخر أجل لاستقبال المداخلات 20 ماي 2019.

تاريخ الرّد على المداخلات 01 جوان 2019.

تاريخ انعقاد الملتقى: نوفمبر 2019.

منسق الملتقى: د/ سالم يحياوي

اللجنة العلمية لجنة التنظيم  سالم د/يحياوي سالم أ-د/ قالة صادق مهدي بوزيان أ. مشدان محمد مكرلوفي عابد د/ سنوسي بن ذهيبة بحري نجيب أ/قواري يزيد عمامرة العيد د/ بلخوان محمد كمال حمدادو وليد د/منصري قادة بداني خالد د/ خوجة رابح بوجحفة محمد د/الحبيتري رشيد شعلاني هاجر أ/بن زيدان نزهات جلام جميلة

البريد الالكتروني:sifislem2010@gmail.com

 DÉLAIS A RETENIR :

Date limite d’envoi des résumés (300 mots et comportant : titre, axe choisi, mots clés, bibliographie) et une brève notice bio-bibliographique : 01 novembre 2019.

Résultats de l’évaluation scientifique des propositions : 15 novembre 2019.

Date de la journée d’étude : 26 novembre 2019.

ARGUMENTAIRE

Communiquer c’est échanger par le biais de l’interaction, autrement dit, c’est interagir par le biais de la langue. Ce qui importe au cours de l’échange, ne se limite pas à ce que le locuteur a émis mais plutôt à ce que l’interlocuteur a perçu. Ceci est valable bien évidemment en partant de l’idée qu’une communication savamment menée ne peut que favoriser les relations interpersonnelles.

Mais bien souvent communiquer, en classe peut ne pas suffire, il devient nécessaire alors d’être convaincant et persuasif.

 Anne Cécile MATHE reprend à ce sujet les paroles de DUVAL qui souligne que le fait d’argumenter représente « une démarche dans laquelle des aspects très différents se trouvent étroitement associés, surgissent dans toute situation d’interaction sociale où .......Lire la suite  

الديباجة:

 

ينتمي المحكي في أدب الطفل لعناصر الممكنات اللغوية الّتي تصاحب منهجه المعرفي بالتراكيب، والأحداث وترتيب الزمن و المكان، وتمارس هذه العملية في الكتابة نمطاً مهماً يقارب منهجية التفكير والفئة العمرية التي يتعامل معها الكتاب لإدراج مستويات الفهم والمتعة، وتحفيز الذهن على الاتساع في مجالات أعمق تثير مواضيع الابداع والابتكار والتخمين واكتساب مهارات التعبير عن الذات والآخر  حيث يقول المستشرق البريطاني (أربثنوت Forster Fitzgerald Arbuthnot ) أن "يقرأ الطفل ليحلم ، ويقرأ ليتعلم، ويكتشف المجهول، ويقرأ ليضحك" كل هذه الوسائط السلوكية في الحياة ، وتهيئة الوسط الفني لتوزيع حركة التخيل الذي يمثلُهُ  المخيالlʼimaginaire  " كما يعرفه محمد أركون في كتابه المخيال" يجعل الفرد يطمح دوما لكي يقيم انسجاما بين ما يختزنه في أعماقه من جهة وبين ما هو موجود في الواقع الفعلي أو العالم الخارجي من جهة أخرى" وهذا ما يوجهنا لقيمة توجيه المخيال الفني الذي يركبه البناء السردي في ذهن المتعلم والكيفيات التّي تكون فيها اللغة مجالا من التوقعات اللفظية المكتسبة والمعجمية المترسبة خلال تفكيك النص المقروء واقتران سلوكي ونفسي بالظاهر المحكي، ليصبح الأدب الموجه للطفل معيارا مهماً في تحفيز القدرة التعبيرية واللفظية ورسم الانسجام بين مدركات الذهن والتصور الجمالي للكتابة نحو مستويات دقيقة تمثل عالمه الخارجي الذي سيعكس من خلال مدركات الأدب الموجه للطفل خصوصية تُعمق ذاتية التواصل الفكري الواعي القابل للنشوء الجمالي و الحسي والمعرفي الهادف لبلوغ التّعلم والاسهام في تكوين الشخصية السوية.

محاور الملتقى:

المحور الأول: تجربة الكتابة الجزائرية في أدب الطفل المنهجية والأداء

·        المستوى النفسي

·        المستوى اللغوي

·        المستوى الاجتماعي

المحور الثاني: الحكاية في الكتاب المدرسي الجزائري.

·        المخيال الفني المعاني والوظائف والدلالات.

·        اشتغال الخطاب اللغوي في توجيه الطفل المتعلم.

·        نماذج للحكاية في الكتاب المدرسي الآفاق والمعايير

المحور الثالث: المخيال الفني ودور الحكاية في أدب الطفل

·        دور الحكاية في تنمية مخيال الطفل

·        الملكات اللغوية المكتسبة من المحكي الشعبي إلى المحكي المدرسي.

 شروط الكتابة:

يكون العمل جديدا لم يعرض من قبل في ملتقى علمي ولم ينشر سابقا،  يكون المحتوى مرتبطا ارتباطا وثيقا بموضوع الملتقى أو بمحور أو بعض محاوره،  تكون لغة الكتابة عربيّة أو فرنسيّة،  يكون خط الكتابة Traditional Arabic يكتب العنوان بمقاس 16 والملخص والبحث أو المداخلة بمقاس 14،  يكتب الاسم الكامل لصاحب الورقة البحثيّة مقاس 14 وصفته العلميّة والمهنيّة ومؤسّسة انتمائه مقاس 12 مباشرة تحت العنوان وكذلك إسم المحور أو المحاور التي يرتبط بها البحث (مقاس 14)، تكتب الهوامش في أسفل الصّفحات بمقاس 12،  تكتب المراجع والمصادر في نهاية البحث أو المداخلة مع التركيز على حداثة المراجع وتنوّعها،  يمكن إعداد الورقة البحثيّة بصفة فرديّة أو ثنائيّة إلاّ أنّ شهادة المشاركة لا تسلّم إلاّ لمن حضر في الملتقى (مع الملاحظ أنّ المدرسة العليا للأساتذة سوف تنشر المداخلات المكتملة شكلا ومضمونا والخالية من الأخطاء العلميّة واللغويّة في مجلة ( المرتقى) بصفة تدريجيّة، وذلك بعد الموافقة عليها نهائيّا من قبل اللّجنة العلميّة).

للتواصل  والاستفسار يرجى الارسال للبريد الالكتروني التالي:

art_de_enfant@hotmail.com

 

آخر أجل لاستقبال الملخصات :30سبتمبر  2019

آخر أجل  للرد على الملخصات: 05أكتوبر2019

آخر أجل لاستقبال المداخلات : 03 نوفمبر 2019

آخر أجل للرد على المداخلات المقبولة: 10 نوفمبر 2019

Réunion administration-étudiants de l'année universitaire 2019/2020

Le 16 septembre 2019  

 
 

Cours de Biologie Végétale ( Anatomical structure of fowers ) du Pr. KACEM Ibrahim… ici

Cours de Biologie Végétale ( Anatomical structure of leaves ) du Pr. KACEM Ibrahim… ici

Cours de Biologie Végétale (Anatomie des racines mono et dicotyledones) du Pr. KACEM Ibrahim… ici

Cours de Biologie Végétale ( Anatomie des tiges mono et dicotyledones) du Pr. KACEM Ibrahim… ici

Emplois du temps des examens du 1er semestre   ⇒   consulter onglet       "Départements".

 Conseil d'administration de l'école normale supérieure de Mostaganem

Le 21 novembre 2018

Réunion administration/étudiants en fin de cursus (PEP3 - PEM4 - PES5) concernant le stage pratique

Le 24 octobre 2018   

1ér réunion administration-étudiants de l'année universitaire 2018/2019

Le 23 septembre 2018   

 

 

 

Cours de Biologie Végétale ( 1er année ) du Pr. KACEM Ibrahim… ici

 

Pour consulter l'emploi du temps actualisé du département de sciences exactes

Cliquer ici

 

Pour consulter l'emploi du temps actualisé du département d'arabe          

 Cliquer ici

 

Pour consulter l'emploi du temps actualisé du département de français          

 Cliquer ici

Journée d'étude " L'E.N.S à l'écoute du terrain"

30 Avril 2018   

Promotions sortantes 2018 " Mokhtar Farida"

26 juin 2018   

 

 

Recrutement de maîtres assistants "B"

                      

 

 Journée d’étude

 « L’enseignement du français entre instructions officielles

     et pratiques sur le terrain : cas de l’école algérienne»

Lundi 24 avril 2017

 

 

Réunion ENSM / Direction de l'éducation nationale de Mostaganem  

Célébration du premier novembre 1954  


 

ندوة المعجم المدرسي: مادته، ومنهجه
تاريخها: 19/18 أبريل 2017  نوعها: وطنية  التصنيف: ندوة  الجهة المنظمة: المدرسة العليا للأساتذة مستغانم. الجزائر 
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابطلم يكتف البحث اللساني في مساره التطوّري بالمقاربة النّظرية وصياغة المقولات التّجريدية، بل انتقل إلى مجالات تطبيقية واسعة شملت مختلف الفروع العلمية والمعرفية؛ كتعليم اللغة والترجمة الآلية ... متابعة القراءة ←

Appel à communications

Journée d’études organisée par le département de français

le 24 avril 2017

« L’enseignement du français entre instructions officielles et pratiques sur le terrain : cas de l’école algérienne»

 

A la lumière des apports récents en matière de didactique, le département de français de l’E.N.S. de Mostaganem organise le 24 avril 2017 une journée d’études intitulée : « L’enseignement du français entre instructions officielles et pratiques sur le terrain ». Les hypothèses de notre réflexion sur le sujet peuvent être résumées ainsi :  Dans l’ouvrage Appendre à enseigner : une identité professionnelle … Lire la suite 

إعلان توظيف أساتذة بالمدرسة العليا للأساتذة بمستغانم جويلية 2017

تاريخ نشر الإعلان :

27 جويلية 2017 

آخر أجل لدفع الملفات:

15 يوم من تاريخ أول نشر للإعلان

المناصب المفتوحة:

 

أستاذ مساعد قسم "ب" 06 منصب