Manifestations scientifiques

الملتقى الوطني بالاشتراك مع المجلس الأعلى للّغة العربيّة والمدرسة العليا للأساتذة – مستغانم-

بعنوان: التّشكيل البصري للغة العربية في الميديا ثقافة الأنساقيومي 19-20ماي 2022

رئيس الشرف للملتقى: البروفيسور #صالح_بلعيد رئيس المجلس الأعلى للّغة العربيّة

البروفيسور مزاري عبد القادر مزاري مدير المدرسة العليا مستغانم.

رئيسة الملتقى: دكتورة #لوت_زينب المدرسة العليا للأساتذة مستغانم

الديباجةالديباجة: تُعد اللُّغة العربية الناطق الرسمي للسان العربي والموجه الفكري للثقافة، كما تلعب الميديا دوراً مهما في العملية التواصلية والخطاب الاتصالي ومن ذلك تكون الأفلام والرسوم المتحركة المترجمة والإشهار، اللافتات الإعلانية أو الإعلام بصفة عامة الوجه الجمالي للغة التي تمثل المحتوى المقارب للرؤية البصرية والفهم الفكري وهي من الوسائط الإقناعية، أو تهجيناُ في بعض الأحيان لمصطلحاتها الثابتة و القارة.من الضروري مكاشفة هذه الظاهرة علمياً وتحليل ظواهرها وأبعادها في ثقافة المجتمع وما يترسب في ثقافته السلوكية واللفظية، من خلال المصطلح الإعلامي والتكوين الجمالي لهذا الاشتغال وسط الميديا ومكوناتها اللونية والتصويرية تلامسُ العقل الإنساني وتحدد ميوله اللغوي أو تعيد تركيبه فهي تساهم بشكل كبير في بلورة اللغة وسط بيئتها الثقافية. الإشكالية: ما هي الأبعاد الثقافية التي تمنحها الميديا للغة، ما هو التشكيل البصر المتاح في أفق اللغة العربية من خلال البرمجة البصرية، كيف يمكن توجيه الميديا لخدمة اللّغة العربية، هل الفيلم المترجم يرسخ ألفاظاً جديدة عند المتكلمين؟ ما هي التصورات الممكنة للميديا وثقافة الأنساق التي تحققها اللغة المستعملة؟

المحاور: 1-أهمية اللغة العربية في التشكيل البصري(الميديا)المحمية اللغوية في الإعلام العربي الأفاق و التصورات. الترجمة اللغوية وأثرها في ترسيخ البُعد اللغوي.2- الرسوم المتحركة المترجمة وترسبات الأنساق الثقافية. أثر الرسوم المتحركة في المكتسبات اللغوية عند الطفل تشكيل اللغة البصرية عند الطفل حدود ثقافة الصورة المتحركة. تأثير الجانب السلوكي في لغة الطفل المترسبة من الرسوم المتحركة. 3-الإشهار والتشكيل البصري في التلفزيون الإذاعة اللوحات الاشهاريةالمؤثرات البصرية في اكتساب الوسائط اللغوية الاشهاريةالاختلاف البصري بين المرئي والمسموع في الوظائف التواصلية للغة. 3 – المبادرات العلمية للوسائط الأكاديمية لتطوير اللغة في الإعلام المرئي والمكتوب. أهم المقترحات العلمية في تطوير الإعلام المرئي والمسموع تجسيد المخططات اللغوية في المجال الإعلامي التصورات والمنجزات.

🗓 تواريخ مهمة: بداية تقديم الملخصات: 01-11-2021

آخر أجل لاستلام الملخصات: 31-12-2021

الرد على الملخصات المقبولة: 16-01-2022

استلام المداخلات: 30-03-2022

الرد على المداخلات المقبولة: 15-04-2022

البريد الالكتروني للمراسلات:

Conference060@gmail.com

شروط المشاركة:

لا تقبل المشاركات الثنائية باستثناء طلبة الدكتوراه ويقدم عرض البحث مشارك واحد فقط.

أصالة البحث وجدية الطرح (لا يكون دراسةمكررة منشورة أو مكررة للباحث في ملتقيات سابقة، تجديد الرؤية نحو قضايا حديثة ذات نظرة علمية مستقبلية نفعية).

المراجع و المصادر تكون في نهاية البحث موثقة بالتوثيق العلمي المتعارف (اسم الكاتب، عنوان الكتاب، الدار، البلد، الطبعة، السنة، الصفحة) وأن يزيد عددها عن العشرة.

الكتابة بخط

Traditional Arabic

حجم 16 في المتن و14 في الإحالات وكتابة المصادر والمراجع، ترك مسافة 1.15 بين الأسطر

Translate »